18-08-2017
ذو القعدة 1438
S S M T W T F
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30


مراحل الإنتاج

مراحل الإنتاج 

تمر عملية إنتاج الأسمنت بالمراحل التالية:

أ- المحاجر: 
يتم استخراج المواد الخام عن طريق تفجير مواقع الحجر المختارة باستخدام المتفجرات وتجريفها بواسطة المعدات الثقيلة.
 
ب- الكسارة : 
 1- مصنع جازان:
يتم تكسير الحجارة المستخرجة من المحاجر بواسطة كسارة متحركة مرتبطة بسير ناقل طويل لنقل الحجر الجيري المجروش إلى المستودع ماراً بمحطة تحضير العينات التي تأخذ عينات من الحجر كل ساعة لتحليلها بالأشعة السينية, ثم تظل في مستودع الحجر الجيري المجروش لحين استخدامها في طواحين المواد الخام.
 
السير المتحرك لنقل الحجر الجيري في مصنع جازان:
كان الحجر الجيري ينقل من المحجر إلى الكسارات الأولية بواسطة (15) شاحنة قلاب على طريق طوله 7 كلم , ونظراً لكثرة مشاكل هذه الطريقة وارتفاع تكلفتها فقد استبدلتها الشركة بنظام النقل على سير متحرك, وتم تركيب سير من المحجر إلى المصنع بطول 5.5 كيلو متر وطاقة نقل مقدارها (1.200) طن/ساعة، وهذا النظام من أحدث الطرق المتبعة في مصانع العالم لنقل الحجر الجيري وأقلها تكلفة.

2- مصنع بيشة :

يتم تكسير الحجر بواسطة كسارة تصادمية متحركة طاقتها الإنتاجية 1.000 طن/ ساعة، ثم ينقل بعد تكسيره بواسطة شبكة من السيور إلى مخازن الحجر الجيري المجروش مروراً بمحطة تحليل العينات, كما يتم تكسير خام الشيست وخام الحديد بواسطة كسارة أخرى بطاقة إنتاجية 300 طن/ ساعة ثم تنقل المواد الناتجة عنها بواسطة سيور إلى المستودعات.

3- مصنع تهامة :

يتم تكسير الحجر بواسطة كسارة تصادمية ثابتة طاقتها الانتاجية 1.200 طن/ ساعة ثم ينقل بعد تكسيره بواسطة شبكة من السيور إلى مخازن الحجر الجيري المجروش مروراً بمحطة تحليل العينات, كما يتم تكسير خام الشيست والحديد  بواسطة كسارة أخرى بطاقة إنتاجية 400 طن/ ساعة ثم تنقل المواد الناتجة عنها بواسطة سيور إلى المستودعات. 

جـ - طحن المـواد.

 1- مصنع جازان :

تنقل المواد الخام من المستودعات ( الحجر الجيري والحجر الرملي وخام الحديد ) إلى خزانات خاصة سعة كل منها 500 متر مكعب, ثم تؤخذ المواد من هذه الخزانات بنسب معينة يتم تحديدها آليا بواسطة الحاسب الآلي وتسحب على سير ناقل إلى الهراسة الهيدروليكية لهرسها وتفتيتها ثم توجه إلى طاحونة المواد الخام لتتم عملية الطحن بواسطة الكرات الطاحنة إلى درجة معينة من النعومة.

2 - مصنع بيشة:

 يتم طحن خليط المواد الأولية بواسطة طاحونة رحوية طاقتها الإنتاجية 350 طن/ساعة , ويتم تحديد نسب المواد بواسطة منظومة الحاسب الآلي والأشعة السينية.

3- مصنع تهامة:

يتم طحن خليط المواد الأولية بواسطة طاحونة رحوية طاقتها الإنتاجية 400 طن/ساعة, ويتم تحديد نسب المواد بواسطة منظومة الحاسب الآلي والأشعة السينية.

د - مرحلة المزج والتجانس .

1- مصنع جازان :

للحصول على تجانس تام للمواد الخام قبل تغذية الأفران بها, يجري نقل هذه المواد من الطواحين إلى خزانات(صوامع) الخلط والتجانس وتستخدم التيارات الهوائية لذلك ، ثم تنقل المواد بعد ذلك لتغذية الافران بواسطة الدفع الهوائي .

2- مصنع بيشة :

تنقل المواد الخام المطحونة إلى صوامع المزج والتجانس التي تستخدم التيارات الهوائية لهذة العملية ثم يتم تغذية الفرن بهذة المواد المطحونة بواسطة قوة الدفع الهوائي.

3- مصنع تهامة :

للحصول على تجانس تام للمواد الخام قبل تغذية الأفران بها , يجري نقل هذه المواد من الطواحين إلى خزانات(صوامع) الخلط والتجانس وتستخدم التيارات الهوائية لذلك ، ثم تنقل المواد بعد ذلك لتغذية الافران بواسطة قوة الدفع الهوائي.

هـ - نظام الحرق .

 1- مصنع جازان :

يتكون نظام الحرق من مسخن ذي أربع مراحل ومكلس أولي , في البداية يتم إدخال المواد إلى قناة تصل ما بين المرحلتين الأولى والثانية في برج التسخين الأولي , وهناك تتم عملية التبادل الحراري بين هذه المواد والغازات الساخنة المتصاعدة من الفرن , ثم تجري عملية فصل المواد عن الغازات في كل مرحلة من مراحل هذا المسخن , وتكرر هذه العملية في كل مرحلة من المراحل الأربع.

تدخل المواد بعد ذلك إلى المكلس حيث يتم تحويل الحجر الجيري إلى أكسيد الكالسيوم وذلك بإزالة ثاني أكسيد الكربون , ثم تدخل المواد المكلسة إلى الفرن الذي يبلغ طوله 64 متراً وقطره 4.42 متراً , وتصل درجة الحرارة في نهايته إلى 1450 درجة مئوية , وتخرج منه وقد تحولت إلى مادة الكلنكر ( خام الأسمنت )..

يخرج الكلنكر من الفرن الى حصائرالمبرد حيث يتعرض لتيار هوائي يؤدي الى خفض درجة حرارته إلى حوالي 100 درجة مئوية , ثم يتم نقله بواسطة نواقل حديدية إلى مخزن الكلنكر الذي تبلغ سعته (40.000) طن.

2- مصنع بيشة :

يتكون نظام الحرق من مسخن ذي ست مراحل مع مكلس أولي مستقل , يتم التبادل الحراري بين المواد الداخلة إلى المكلس والغازات الساخنة في المراحل الخمس الأولى , ثم تدخل إلى المكلس لتحويل كربونات الكالسيوم إلى أكسيد الكالسيوم , ثم تنقل إلى الفرن الذي يبلغ طوله 71 متراً وقطره 4.55 متراً, وتخرج منه وقد تحولت إلى مادة الكلنكر ثم تنتقل الى المبرد لخفض درجة حرارتها , وتخزن في صوامع الكلنكر الثلاث حيث تبلغ الطاقة التخزينية لكل منها (40.000) طن.

3- مصنع تهامة:

يتكون نظام الحرق من مسخن مزدوج ذي خمس مراحل مع مكلس أولي , يتم التبادل الحراري بين المواد الداخلة إلي المسخن لتحويل كربونات الكالسيوم الى أكسيد الكالسيوم ، ثم تنقل الى الفرن الذي يبلغ طولة 74 مترا وقطرة 4.8 متر وتخرج منه وقد تحولت الى مادة الكلنكر , ثم تنقل إلي المبرد لخفض درجـة حرارتـها , وتخـزن في صوامـع الكلتــكر الثـلاث حيث تبلـغ الطاقـة التخزينيـة لكل منهـا (40.000) طن.

و - طواحين الأسمنت ( الطواحين النهائية )

1- مصنع جازان :

يتم نقل الكلنكر من المخزن إلى مستودع خاص بمنطقة طواحين أسمنت حيث يتم إضافة مادة الجبس إليه بنسبة 3-4% , ثم تنقل المواد إلى طاحونة الأسمنت بعد هرسها بواسطة كسارة تصادمية هيدروليكية لتسهيل عملية الطحن ثم يتم طحنها بواسطة الكرات الطاحنة إلى درجة النعومة المطلوبة , وبهذا نحصل على مادة الأسمنت , يخزن الأسمنت بعد ذلك في أربع صوامع خاصة سعة كل منها (10.000) طن.

2- مصنع بيشة:

يتم طحن الكلنكر بعد إضافة مادة الجبس بواسطة طاحونتين باستخدام كرات الصلب طاقة الواحد 2.640 طن يومياً, ثم ينقل الأسمنت ليخزن في أربع صوامع السعة التخزينية لكل منها( 10.000) طن.

3- مصنع تهامة:

يتم طحن الكلنكر بعد إضافة مادة الجبس بواسطة طاحونتين باستخدام كرات الصلب طاقة كلا منها 3.600 طن/ يومياً, ثم ينقـل الأســمنت ليخـزن في أربع صوامـع السعة التخزينيـة لكل منهـا ( 10.000) طن.

ز- التعبئة .

1- مصنع جازان:

لقد زود المصنع بالأجهزة اللازمة لتعبئة الأسمنت الذي يباع على شكل أسمنت سائب أو أسمنت معبأ فى أكياس أو بالات تحتوي الواحدة منها على 44 كيساً مغلفة بالبلاستيك المقوى, وفي محطة التعبئة يوجد ثمانية سيور لتحميل الإسمنت على الشاحنات بواسطة معدات خاصة, منها سبعة سيور آلية وسير واحد يدوي لتحميل السيارات الصغيرة التي لا يمكن تحميلها أتوماتيكياً أما الاسمنت السائب فيضح مباشرة إلى سيارات الأسمنت السائب.

2- مصنع بيشة:

يعبأ الأسمنت في أكياس بواسطة أربع مكائن مزودة بجهاز تلقيم آلي للأكياس , تبلغ طاقتها الإجمالية 500 طن في الساعة , ثم يحمل على السيارات بواسطة ستة سيور , منها أربعة آلية واثنان يدوية , أما الأسمنت السائب فيعبأ في السيارة مباشرة عن طريق مخرج خاص لتعبئة الأسمنت السائب. 

3- مصنع تهامة:
يعبأ الأسمنت في أكياس بواسطة أربع مكائن مزودة بجهاز تلقيم آلي للأكياس , تبلغ طاقتها الإجمالية 500 طن في الساعة , ثم يحمل على السيارات بواسطة ستة سيور , منها أربعة آلية واثنان يدوية , أما الأسمنت السائب فيعبأ في السيارة مباشرة عن طريق مخرج خاص لتعبئة الأسمنت السائب. 
 
ح- مصنع الورق.

نظراً لحاجة الشركة إلى الأكياس الورقية لتعبئة الأسمنت, فقد تم إنشاء مصنع حديث لتصنيع هذه الأكياس بمقاييس معينة , بحيث تكون زنة الكيس الواحد 50 كغم (معبأ بالأسمنت ) وقد بدأ الإنتاج التجاري لهذا المصنع في بداية شهر يونيو 1992م , وتبلغ طاقته الإنتاجية حوالي (10000 ) كيس في الساعة , علماً بأن الكيس مؤلف من ثلاث طبقات, ويؤمن هذا المصنع حاجة مصانع الشركة الثلاثة.